آخر تحديث: الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 - 02:16 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




مختارات

الهيئة والسلطة والانتخابات: حيلة نصف حبلى - رفيق خوري (الأنوار)

الثلاثاء 24 نيسان 2018

 لا أحد، إلاّ في لبنان، يستطيع أكل الكعكة والاحتفاظ بها حسب المثل الانكليزي الشهير. ولا شيء اسمه نصف حبلى إلاّ في لبنان. فالتشاطر أغرى عددا من رؤساء الأحزاب والتيارات باستسهال أكل الكعكة والاحتفاظ بها في المعركة الانتخابية: مخاصمة الحلفاء والتحالف مع الخصوم وتبادل الاتهامات بالسرقة والكذب، ثم الرهان على البقاء في الموقع نفسه وعودة الأمور والعلاقات بعد الانتخابات الى ما كانت عليه قبلها. وعلى طريقة نصف حبلى جاء قانون الانتخاب الذي لا هو نسبي أصلي ولا هو أكثري أصلي، وجاءت معه هيئة الاشراف على الانتخابات.
ذلك أن الهيئة ليست مفوضية مستقلة لشؤون الانتخابات، كما هي الحال في تركيا وتونس والعراق وبلدان أخرى. فالمفوضية المستقلة في تلك البلدان يتم اختيار رئيسها وأعضائها بدقة وبالتشاور على طريقة اختيار المحلفين في المحاكم الأميركية. وهي تدير العملية الانتخابية باستقلالية كاملة عن وزارة الداخلية وكل السلطة التنفيذية، من قبول الترشح ومراقبة الاداء في المعركة الى اجراء الاقتراع واعلان النتائج. ولديها الأجهزة اللازمة لمراقبة كل شيء ومعاقبة أي مرشح يتجاوز حدود القانون. والمرجع الوحيد الصالح للطعن بقراراتها هو القضاء.

أما هيئة الاشراف هنا، فانها مستقلة وغير مستقلة في آن، تشرف على الانفاق الانتخابي، وتسجل المخالفات في استخدام وسائل الاعلام، وتلعب دور الشاهد على تصرفات المرشحين على طريقة شاهد شاف حاجة وسجّلها أو على طريقة شاهد ما شافش حاجة حسب موقع المرشح المخالف. وليس لديها أجهزة، ولا علاقة لها بالترشح واجراء الاقتراع واعلان النتائج. وهي محكومة بالتنسيق مع وزير الداخلية. وليس على من يطالبها بضمان الحرية والنزاهة والشفافية في العملية الانتخابية سوى ان يعيد قراءة القانون ويتذكر لماذا وكيف جيء بهيئة لا سلطة لها على المرشحين، كما اعترف رئيسها القاضي نديم عبد الملك.
كان اصلاح قانون الانتخاب مطلبا ملحا لفئات واسعة من الشعب، لا فقط للنخب، باعتباره مفتاح الاصلاح السياسي للنظام. وكانت السلطة محرجة: فلا هي تريد الاصلاح السياسي، بالفعل لأنه ضد مصالحها وضد وجود بعضها، ولا هي تستطيع الاستمرار في الرفض. وجاء الحل على طريقة نصف حبلى: هيئة بصلاحيات وامكانات محدودة للايحاء ان هناك بداية اصلاح، واستمرار اللعبة الفعلية في يد السلطة، حيث رئيس الحكومة ونصف أعضائها من المرشحين.
ومن الظلم مطالبة الهيئة بما ليس في يدها. لكن من المعيب ان تتردد الهيئة أو تخاف من فعل ما عليها فعله في اطار مهامها حتى المحدودة. ومهما يكن، فان وجود الهيئة أفضل من عدم وجودها، ولو كشاهد.


أرشيف    إطبع     أرسل إلى صديق     تعليق



عودة إلى مختارات       عودة إلى الأعلى


2024 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: