آخر تحديث: الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 - 02:16 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أخبار التجدد

رجل مُحترم - جورج علم (الجمهورية)

الجمعة 3 شباط 2012

نعدّ الأيام، نحصي الأنفاس... ونتوغّل في أنفاق الكوابيس. أصبحنا نواطير الليل وحرّاس العتمة، وكلما ترجّل فارس ضاع المدى، وطالت المسافات واغبرّ أفق الوطن.

نسيب لحود ليس أيّ اسم، ولا أيّ رمز، أو خصال، إنه مقلع الشهامة والوطنية، من ربوات الأرز حيث الشمخة المترفعة، والأصالة المتجذرة، والإرادة المتمردة على التقاعس والهوان.

نسيب لحود رجل محترم، احترم قناعاته، واحترم الآخرين بفضل تلك القناعات. قد أحبّه البعض وخاصَمه البعض الآخر، لكنه أبقى للسياسة مقامها واحترامها ورونقها الصافي في زمن التشبيح والفجور والزندقة.

له ضده، وله مؤيده، وفي الحالين له منطقه، وخياره، حيث سخّر المسافة، ونأى بنفسه عن الآخرين، واستوطن صومعة الفكر، والأدب والتهذيب، واللياقة، والكياسة، فإن خاصم، خاصمَ بأدب وترفّع وشفافية، وإن صاحب، أقدمَ على وقع الهدف، والوضوح، والتجرّد.

عرفته ديبلوماسياً فطناً، وسياسياً مترفّعا عن الكيديات، والمحسوبيات، والصفقات. كان سياسياً ولم يكن تاجرا. كان نائبا ووزيرا، ولم يكن وصوليا متطفلا على المال العام لمصلحة الخاص، يُرابي على رصيد الوطن، أو يسعى، كما سعى كثيرون، إلى التعاطي مع الوطن على انه مجرّد عقار أو سهم في بورصة.

يغيب نسيب لحود، ويغيب معه رصيد من الآدميّة والأصالة، والترفع والفكر الوازن المقتدر، ومعه يفتقد لبنان بعضاً من شَمخة رأس.


أرشيف    إطبع     أرسل إلى صديق     تعليق



عودة إلى أخبار التجدد       عودة إلى الأعلى


2024 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: